تكفون ماهي صفة العمرة للميت جوبوني قبل السفر بسرعة

كيف ممكن ان يؤدى العمره للميت، تكفون ما هى صفه العمره للميت جوبونى قبل السفر بسرعة

العديد من الأشخاص يتساءلون عن الخطوات التي يقومون فيها كى يؤدون عمرة لشخص متوفي

العمره تعد العمره من العبادات التي يتقرب فيها المسلم الي الله تعالى، و تكون بقصد الكعبه المشرفه لأداء المناسك؛ طمعا من

العبد ان يكفر الله له الذنوب، و يجزية خير الثواب، متمثلة بالطواف فالبيت الحرام، و السعى بين الصفا و المروة، فقد قال الله

تعالى: (وأتموا الحج و العمرة للـه)،[١] و قال رسول الله صلي الله علية و سلم: (العمرة الي العمرة كفارة لما بينهما، و الحج المبرور

ليس له جزاء الا الجنة)،[٢] و ربما و رد ان النبى -صلي الله علية و سلم- اعتمر اربع عمر، و كانت جميعها فشهر ذى القعدة، الا

العمره التي كانت مع حجته، و هن: عمره القضاء، و عمره الحديبية، و العمره التي مع حجته، و عمره الفتح، و فيما يأتى بيان كيفية

أداء العمره التي يؤديها المسلم عن الميت. كيفية اداء العمره عن الميت لأداء العمره صفة و طريقة يأتى فيها من اراد العمرة، و لا

تختلف الطريقة فيمن اراد ان يؤدى العمره عن نفسه، او عن احد الأقارب من الموتي او الأصدقاء، الا بالنية، و كيفيتها كالآتي

أن يصبح المسلم المعتمر عن المتوفي ربما اعتمر عن نفسة من قبل. يفضل للمعتمر عند و صولة الي الميقات ان يغتسل و يتنظف،

وهكذا تفعل المرأة، و إن كانت حائضا او نفساء. يتجرد الرجال من كل الملابس المخيطة، و يلبسوا ازارا و رداء. ينوى المعتمر

الدخول فالنسك بقلبه، و يتلفظ بلسانه، قائلا: (لبيك اللهم عمرة عن فلان)، و إن خاف المعتمر المحرم الا يتمكن من اداء نسك

العمرة، يجوز له ان يشترط عند احرامه، فيقول: (فإن حبسنى حابس فمحلى حيث حبستني)، بعدها يبدا المعتمر بالتلبيه الوارده عن

النبى صلي الله علية و سلم، و هي: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد و النعمه لك و الملك، لا شريك لك)،

ويستمر فالتلبيه حتي يبدا بالطواف. يقصد المعتمر الحجر الأسود، و يستقبله، بعدها يستلمة بيمينه، و يقبلة ان تيسر هذا من غير

أن يضر الناس و يزاحمهم، و يقول عند استلامه: (الله اكبر). يطوف المعتمر بالكعبه المشرفه 7 اشواط، و عند محاذاه الركن اليماني

يستلمة ان تيسر، و لا يقبله. يستحب للمعتمر ان يرمل؛ بأن يسرع فالمشى مع تقارب الخطي فالأشواط الثلاثه الأولى،

ويستحب للرجل ان يضطبع فطواف القدوم؛ اي ان يجعل و سط ردائة تحت ابطة الأيمن، و طرفى الرداء علي كتفة الأيسر، و هذا

الفعل خاص بالرجال. يقول المعتمر بين الحجر الأسود و الركن اليماني، فكل شوط: (ربنا اتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة

حسنة و قنا عذاب النار).[٦] يتوجة المعتمر الي مقام ابراهيم علية السلام، و من السنه ان يصلى ركعتين خفيفتين خلفة ان

تيسر، و إن لم يتيسر يصلى فاى مكان من الحرم. يظهر المعتمر بعد الصلاه الي الصفا، و يقرا عند الاقتراب منه، قول الله تعالى:

(إن الصفا و المروة من شعائر اللـه فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فإن اللـه شاكر عليم)،[٧]

ويرقي علي الصفا، و يستقبل القبلة، و يرفع يدية ذاكرا داعيا الله. ينزل المعتمر من الصفا متوجها الي المروة، و عندما يصل العلم

الأخضر يسرع فالمشي، بعدها يعود الي المشى بعد تجاوز العلم الأخضر، و كذا حتي ينتهى المعتمر سبعه اشواط بين الصفا

والمروة. يتحلل المعتمر عند الانتهاء من السعي، و يحلق الرجل رأسة او يقصر، و الحلق افضل، و المرأه تقصر من طرف شعرها قدر

أنملة. اركان العمره لأداء العمره اركان، يجب علي المعتمر فعلها لتكون عمرتة صحيحة، و يكتب له اجرها، و لكن تختلف الأركان

باختلاف المذاهب الفقهيه الأربعة، و الأركان هي:[٥] ركن العمره المتفق علية بين اهل العلم هو الطواف، و أما الإحرام فيعد ركنا

عند المذاهب الثلاثة، و هي: الشافعية، و المالكية، و الحنابلة، الا ان الإحرام يعد شرطا علي مذهب الإمام ابى حنيفة. اركان العمرة

علي مذهبى الإمام ما لك و الإمام احمد ثلاثه اركان، و هي: الإحرام. الطواف بالبيت الحرام. السعى بين الصفا و المروة. اركان العمرة

علي المذهب الشافعى خمسه اركان، و هي: الإحرام. الطواف بالبيت الحرام. السعى بين الصفا و المروة. حلق الشعر او التقصير.

الترتيب بين الأركان. فضل العمره ذكرت العديد من الأحاديث النبويه الشريفه التي بينت فضل العمرة، منها:[٨] تكفير ذنوب العبد،

فعن ابى هريره رضى الله عنه، عن النبى -صلي الله علية و سلم- قال: (العمرة الي العمرة كفارة لما بينهما، و الحج المبرور ليس

له جزاء الا الجنة).[٩] تعمل علي ازاله الفقر، عن عبدالله بن عباس رضى الله عنهما، عن النبى -صلي الله علية و سلم- قال:

(تابعوا بين الحج و العمرة، فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب، كما ينفى الكير خبث الحديد).[١٠] محظورات الإحرام محظورات الإحرام

هى الممنوعات التي يجب علي المحرم ان يبتعد عنها؛ بسبب شحلوة فالإحرام، و بيان بعضها فيما يأتي:[١١] حلق شعر

الرأس، او تقليم الأظافر، حيث قال الله تعالى: (ولا تحلقوا رءوسكم حتىٰ يبلغ الهدي محله).[١٢] استعمال الطيب، او ايا من نوعيات

العطور بعد الشروع فالإحرام، لحديث الرسول -صلي الله علية و سلم- فالرجل الذي و قصتة ناقته، فقال: (اغسلوة بماء

وسدر، و كفنوة فثوبيه، و لا تمسوة طيبا، و لا تخمروا رأسه، و لا تحنطوه، فإن الله يبعثة يوم القيامة ملبيا).[١٣] الجماع، حيث قال

الله تعالى: (الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج ).[١٤] الصيد، فقد قال الله تعالى:

(يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد و أنتم حرم).[١٥] لبس المرأه للنقاب، و هو ما تستخدمة المرأه لتغطيه و جهها، و هو خاص بالنساء

دون الرجال. لبس العمائم و البرانس و السراويل و القميص و الخفاف، فذلك مما نهي عنة الرسول -صلي الله علية و سلم- الرجال

غير النساء.

تكفون ما هى صفه العمره للميت جوبونى قبل السفر بسرعة

 ماهى صفه العمره للميت جوبونى قبل السفر بسرعة




تكفون ماهي صفة العمرة للميت جوبوني قبل السفر بسرعة