حكم المظاهرات ابن باز ابن عثيمين اللجنة الدائمة الالباني واخرون

هل حقا المظاهرات هى للاصلاح ام للشرع راى اخر؟ , حكم المظاهرات ابن باز ابن عثيمين اللجنه الدائمه الالبانى و اخرون

قد يصبح التظاهر حكمة الصواب او الخطا و مرجعنا اقوال علمائنا فلنقف على ارائهم حتي لا نحيد عن الصواب و نقع فمواطن الخطأ

الذنوب و المعاصى تضر و لابد، فإن مما اتفق علية العلماء و أرباب السلوك ان للمعاصى اثارا و ثارات، و أن لها عقوبات علي قلب العاصى و بدنه، و علي دينة و عقله،…..

الذنوب و المعاصى تضر و لابد، فإن مما اتفق علية العلماء و أرباب السلوك ان للمعاصى اثارا و ثارات، و أن لها عقوبات علي قلب العاصى و بدنه، و علي دينة و عقله، و علي دنياة و آخرته.

 

المظاهرات بين المانعين و المجيزين

 

رقم الفتوى: 151137

 

تاريخ النشر:الأربعاء 4 ربيع الآخر 1432 هـ – 9-3-2023 ما لتقييم:

 

31929 0 619

 

السؤال

 

لقد قرأت الفتوي رقم: 5843 حيث انها بدت لى انها تخالف بعض اقوال اهل العلم كالشيخ ابن باز و العثيمين رحمهما الله.

 

الإجابــة

فقد بينا ما نراة فهذة المسأله بيانا و اضحا فهذه الفتوى  و لا يخفى علينا ان بعض اهل العلم ذهبوا الي خلاف ما قررناة فيها، و لم يزال الخلاف سنه ما ضيه فالناس، فلتتسع له الصدور ما لم تكن مضادة لنص او اجماع، و من المخالفين فهذة المسأله من رأي ان المظاهرات من البدع المحدثه لانها ان لم تكن من عمل الصدر الأول، و لاا نوافق علي ذلك اذ هذة المظاهرات ليست مقصوده لذاتها، و لكنها و سيله لتحقيق مقصود ، و الوسائل لها احكام المقاصد، فشأن المظاهرات اذن هو ك  ما جد من الوسائل بعد الصدر الأول و الأمثله متعددة.

 

ومن العلماء من منع من المظاهرات لاشتمالة علي منكرات، و ما ربما تفضى الية من الفوضي و الخراب و التعدى علي اموال الناس و أنفسهم، و إلي هذا  اشار كلامن العلامتين ابن باز و ابن عثيمين. و هاك كلاما للشيخ العثيمين رحمة الله يخرج فية سببة فالمنع، و أنة ما مر مما ربما يفضى الية من الفساد ، يقول  رحمة الله: ان المظاهرات لا تفيد حتما، بل هى فتح باب للشر و الخراب، فهذة الأفواج قد تمر علي الدكاكين و علي الأشياء التي تنهب و تسرق، و قد يصبح بها اختلاط بين الشباب المردان و العجائز ، و قد يصبح بها نساء احيانا فهى منكر و لا خير منة ،ولكن ذكروا لى ان بعض البلاد النصرانيه الغربيه لا تحصل علي الحق الا بالمظاهرات، و النصاري و الغربيون اذا ارادوا ان يقيمو الخصومه تظاهروا فإذا كان مستخدما و هذة بلاد كفار و لا يرون بها  خطا و لا يصل المسلم الي حقة او المسلمون الي حقهم الا بهذا فأرجو الا يصبح بة بأس، اما فالبلاد الإسلاميه فأري انها غير جائزة  و أتعجب من بعض الحكام ان كان كما قلت حقا انه يأذن بها مع ما بها من الخراب ، ما الفوائد منها؟ نعم ربما يكون  بعض الحكام يريد امرا اذا فعلة انتقدة الغرب مثلا و هو يحابى الغرب، فيأذن للشعب ان يتظاهر حتي يقول للغربيين: انظروا الي الشعب يتظاهرووا يريدون كذا، او تظاهروا لا يريدون كذا، فهذة قد تكون سبب  لغيرها ينظر فيها، هل مصالحها اكثر ام مفاسدها؟ السائل: هكذا منكر حصل، فعملت المظاهره فنفع. الشيخ: لكنها ضاره اكثر، و إن نفعت هذة المره ضرت المره الاتية . انتهى.

 

ولا يخفي اننا قيدنا الجواز بالخلو عن المحاذير الشرعيه من الاختلاط و الاعتداء  علي الأنفس و الأموال و غير ذلك، فأى تثريب علينا اذن، فمن كان يري ان الغالب هو حصول الفساد فمنع من المظاهرات سدا للذريعه فلة رأيه، و من قال ان تواجد المنكرات ليس لازما لهذة المظاهرات و لا يلزم ترتب المفاسد عليها بل كثيرا ما تخلو من ذلك كلة فأدار الحكم مع علتة و أفتي بانة يجوز  ان و جدت المصلحه و أمنت المفسده و ابتعد الأمر عن المحاذير الشرعيه كان قولة و جيها، و هو الذي نفتى بة و نذهب الية و الله اعلم







حكم المظاهرات ابن باز ابن عثيمين اللجنه الدائمه الالبانى و اخرونحكم المظاهرات و اختلاف الائمه

حكم المظاهره ابن باز ابن عثيمين اللجنة الدائمة الالباني و آخرون حكم المظاهرات و اختلاف الائمه


حكم المظاهرات ابن باز ابن عثيمين اللجنة الدائمة الالباني واخرون