لهمه عاليه هديه غاليه دليلك لصلاة خاشعة

كيف تصلى صلاه خاشعه ،لهمة عالية هدية غالية دليلك لصلاه خاشعة

الصلاه هى فرض على المسلمين و أحد طرق التقرب الى الله و يجب ان يؤديها المسلم بكل خشوع

الخشوع فالصلاة هو السكون فيها، و فية يخرج المصلى التذلل لله عز و جل بقلبه و كل جوارحه، و هذا بحضور القلب و انكساره

بين يدى الله تعالى، و كمال الخشوع يتحقق بتصفية القلب من الرياء للخلق فالصلاة، و بالخشوع فالصلاة يكثر ثوابها او يقل

حسبما يعقل المصلى فصلاته، اضافة الي استشعار الخضوع و التواضع لله عز و جل عند ركوعه و سجوده، و أن يمتلئ قلبه

بتعظيم الله عز و جل عند جميع جزء من اجزاء الصلاة، و أن يبتعد المصلى فصلاته عن الأفكار و الخواطر الدنيوية، و الإعراض عن

حديث النفس و وسوسة الشيطان؛ هذا ان الصلاة مع الغفلة عن الخشوع و الخضوع للة عز و جل لا فوائد فيها.

أمور تساعد علي الخشوع

من الأسباب التي تساعد المسلم علي الخشوع فالصلاة ما يأتي:

1- تقديم السنن علي الفرائض؛ ففيها من اللطائف و الفائدة الشيء الكثير، هذا ان النفس البشرية تتعلق بأمور الدنيا و أسبابها،

فيبتعد القلب و يذهب الخشوع فالصلاة، فإذا قدم المسلم السنن علي الفريضة فإن النفس تأنس بالعبادة، و تتكيف بالخشوع،

فيدخل فالفريضة بحالة اروع مما لو دخل الفريضة من غير تقديم السنة.

 

2- اجمع العلماء علي ان ما يساعد المسلم علي الخشوع فالصلاة و الخضوع لله -عز و جل- غض البصر عما يلهي، و كراهية

الالتفات و رفع البصر الي السماء، فيستحب للمصلى ان ينظر الي موضع سجوده ان كان قائما، و النظر الي قدميه خلال الركوع،

وفى حال سجوده الي ارنبة انفه، و فحال تشهده يستحب النظر الي حجره.

 

3- مما يعين المسلم علي استحضار الخشوع فالصلاه معرفه طريقة صلاه النبى -علية الصلاه و السلام-؛ حيث كان اذا دخل

فى صلاتة طأطا رأسة و رمي ببصرة الي موضع سجوده.

 

4-علي المسلم معرفه احوال السلف الصالح من الصحابه -رضوان الله عليهم- و خشوعهم فصلاتهم؛ لأن هذا يزيد من حبه

لصلاتة و خشوعه، فهم يعبدون الله -عز و جل- كأنهم يرونه، و هو اعلي و أعظم درجات الإحسان فالعبادة، فهذا ابو بكر -رضى الله

عنه- يبكى فصلاته، و التابعى عروه بن الزبير يخبر الأطباء بقطع رجلة عند دخولة فالصلاه لأنة لا يشعر بذلك لشده تعلقه

بالله -عز و جل- و خشوعة فصلاته.

 

حكم الخشوع فالصلاة

اختلف الفقهاء فحكم الخشوع فالصلاة؛ هل هى سنة ام فرض، ام تعتبر من فضائلها و مكملاتها: القول الأول: ذهب جمهور الفقهاء الي ان الخشوع فالصلاة سنة من سنن الصلاة، بدليل صحة صلاة من يفكر فالصلاة بأمر دنيوي، و لم يقولوا ببطلان صلاة من فكر فصلاته.

 

واستدلوا بما رواة ابو هريره – رضى الله عنه-: «أن النبي -علية الصلاه و السلام- رأي رجلا يعبث بلحيته فالصلاة فقال: لو خشع

قلب ذلك لخشعت جوارحه»؛ و ما يفهم من الحديث ان هنالك افعالا تكره فالصلاة لأنها تذهب الخشوع، و علي المصلى البعد

عنها و تجنبها، كالعبث باللحية او الساعة، او فرقعة الأصابع، كما يكره للمصلى دخول الصلاة و هنالك ما يشغله عنها، كاحتباس

البول، او الجوع او العطش، او حضور اكل يشتهيه.

 

– القول الثاني: ذهب اصحاب ذلك القول الي ان الخشوع فالصلاه و اجب؛ و هذا لكثره الأدله الصحيحه علي ذلك، و منها قوله

تعالى: «واستعينوا بالصبر و الصلاة و إنها ل كبار الا علي الخاشعين»، و قولة –تعالى-: «قد افلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم

خاشعون»، و الخشوع الواجب فالصلاه الذي يتضمن السكينه و التواضع فجميع اجزاء الصلاة، و لهذا كان الرسول -علية الصلاة

والسلام- يقول فركوعه: «اللهم لك ركعت، و بك امنت، و لك اسلمت، خشع لك سمعى و بصري، و مخي، و عظمي، و عصبي»

فجاء و صف النبى -علية الصلاه و السلام- بالخشوع خلال ركوعه، فيدل علي سكونة و تواضعة فصلاته.

 

وقد فسر بعض العلماء قولة –تعالى-: «الذين هم في صلاتهم خاشعون» بأن الخشوع فالقلب، و فقول اخر: (معني الخشوع

أي: الرهبه للة تعالى)، و قيل: عدم الالتفات فالصلاة، و غض البصر، و الخوف من الله سبحانة و تعالى، و من هذا كذلك خشوع

الصوت؛ فإذا كان الخشوع فالصلاه يعتبر عند بعض العلماء و اجبا، و الذي يعنى السكون، فمن نقر فصلاتة نقر الغراب لم

يخشع فصلاته، و ايضا من رفع رأسة من الركوع و لم يستقر قبل ان ينخفض لم يسكن بفعلة هذا، و من لم يسكن فصلاته

لم يخشع فركوعة و سجوده، و من لم يخشع فصلاتة يعتبر اثما عاصيا.

 

مشروعيه الخشوع فالصلاة

الأصل فطلب الخشوع فالصلاة ما دل عليه فالقرآن الكريم و السنة النبوية. قال –تعالى- فكتابه العزيز: «قد افلح

المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون»؛ فالمؤمنون هم الذين يخشعون فصلاتهم، و معني الخشوع هنا: لين القلب و كف

الجوارح.

 

ومن السنه النبوية قوله -علية الصلاه و السلام: «ما من مسلم يتوضأ فيحسن و ضوءه، بعدها يقوم فيصلى ركعتين، مقبل عليهما

بقلبه و وجهه، الا و جبت له الجنة»؛ اي: استحق بفعلة ذلك الجنة، و أصبحت و اجبة له.

عدم الخشوع فالصلاه هل يبطلها؟

قال الشيخ عويضه عثمان مدير اداره الفتوي الشفويه بدار الإفتاء المصرية، ان حديث النفس و لو طال فالصلاه لا يبطلها، و إن

عروض الفكر للمصلى فاثنائها لا يؤثر فصحتها و لكنة يكره

.وأوضح «عويضة» فتصريح له، ان الاستغفار عقب الصلاه يجزئ عن عدم خشوعنا خلال اداء الفريضة، مؤكدا انه يجب علينا عدم

إعاده الصلاه التي لم نخشع فيها، مستشهدا بحديث الرسول صلي الله علية و سلم: «أنة نهي عن اعاده الصلاه فيوم مرتين».

أخرجة النسائي من حديث ابن عمر رضى الله عنهما.

 

-حكم عدم الخشوع فالصلاة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية، ان جمهور الفقهاء ذهبوا الي ان الخشوع فالصلاه ليس من اركانها، و لكنة من

لوازمها فلا تبطل الصلاه بتركه، و لكن ينقص الثواب بقدر ما تفقدة من خشوع.

 

واستشهد المركز فردة علي سؤال “هل يسن اعاده الصلاه التي فقد بها الخشوع بسبب التفكير فشيء خارجى ؟ بما

ورد عن ابى هريرة عن رسول الله صلي الله علية و سلم قال: “إن العبد ليصلي، فما يكتب له الا عشر صلاته ، فالتسع ، فالثمن

، فالسبع ، حتي تكتب صلاته تامة”.

 

وذهب بعض الفقهاء الي ان الخشوع و اجب من و اجبات الصلاه و تبطل الصلاه بتركه، و لكن الراجح ما ذهب الية الجمهور بعدم

بطلانها لكن علي المرء ان يتحري الخشوع فصلاتة حتي يغنم منها بالأجر العظيم من الله لقولة تعالى: {قد افلح المؤمنون (1)

الذين هم في صلاتهم خاشعون (2)} و أن يتدبر ما يقرأة من الآيات القرآنية.

 

-كيف تصل الي الخشوع فالصلاة.. علي جمعه يجيب

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهوريه السابق، عضو هيئهكبيرة العلماء، ان الإنسان اذا لم يخشع فصلاتة لا يشعر بحلاوة

هذة الصلاة؛ فتصبح عاده بدلا من ان تكون عبادة.

 

وأضاف«جمعة» عبر صفحتة الرسميه بـ« فيسبوك»، ان ترك العباده يسهل عندما نغفل، و عندما تشتد علينا الأمور؛ فننشغل في

مرض الولد, و ذهابهم الي المدارس, و دخول المواسم .. الخ.

 

وأشار الي ان المشكله هى قيام الإنسان بتحويل عبادتة الي مجرد عادة؛ موضحا: “نريد ان نشعر بلذه العبادة, و لن نشعر بلذة

الصلاه الا بكثره الذكر خارج الصلاة”.

 

وأكد علي اهميه ذكر الله كثيرا خارج الصلاة، مستشهدا بقولة تعالى: «إن الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر و لذكر الله اكبر و الله

يعلم ما تصنعون».

 

وتابع عضو هيئهكبيرة العلماء ان النبى ﷺ علمنا ختم الصلاه بـ(33 سبحان الله، 33 الحمد لله، 33 الله اكبر، و نختم بـ” لا الة الا الله

سيدنا محمد رسول الله).

 

واختتم ” فأكثروا من ذكر الله كثيرا خارج الصلاه لكى تصلوا الى الخشوع فالصلاة، و حتي تصلوا الى لذه الصلاة، فإذا دخلت هذه

اللذه القلب لا ممكن ان نترك او نغفل عن الصلاه بعد ذلك.

 

– الإفتاء تنصح بدعاء يساعدك علي الخشوع فالصلاة

 

قال الشيخ احمد ممدوح، امين الفتوي بدار الإفتاء، ان الخشوع فالصلاة هو السكون فيها، و علي المصلى ان يخرج التذلل لله عز

وجل بقلبه و كل جوارحه، و هذا بحضور القلب و انكساره بين يدى الله تعالى، و كمال الخشوع يتحقق بتصفية القلب من الرياء

للخلق فالصلاة.

 

وأضاف« ممدوح» فاجابتة عن سؤال:« ما دعاء الخشوع فالصلاه و الدعاء للمريض؟،عليك بأربعه امور بداية: اولا: استشعار

الخضوع و التواضع للة عز و جل عند الركوع و سجودك، ثانيا: ان يمتلئ قلبك بتعظيم الله عز و جل عند جميع جزء من اجزاء الصلاة، ثالثا:

أن يبتعد المصلى فصلاته عن الأفكار و الخواطر الدنيوية، رابعا: الإعراض عن حديث النفس و وسوسة الشيطان .

 

وتابع: ان الخشوع فالصلاة يكثر ثوابها او يقل حسبما يعقل المصلى فصلاته، هذا ان الصلاه مع الغفله عن الخشوع و الخضوع

للة عز و جل لا فوائد فيها، مختتما: بذكر الدعاء التالى، لمن اراد خشوعا فصلاتة و هو: ” اللهم ارزقنى خشوعا فالصلاة، اللهم

اشف مرضانا و مرضى المسلمين”.

 

لهمة عالية هدية غالية دليلك لصلاه خاشعة

لهمم عاليه هديا غاليه دليلك لصلاه خاشعة



 


لهمه عاليه هديه غاليه دليلك لصلاة خاشعة