شرح الاستعارة التصريحية , الفرق بينها و بين الاستعارة المكنية

الاستعارة معناها اللغة و اللغة هى اللى بتكون متداولة بين جميع الناس و انك تستعار الشئ معناة انك بتطلب شئ و بتاأخذة و بتردة تانى في هى تعتبر احد اساسيات الكلام

الاستعاره فابسط تعريف لها : هى اخذ شيء من موضعة و نقلة الي موضع اخر، فعندما نقول استعرت من صديقى قلما، بالقلم هنا ملك لصديقى و ليس ملك لى و إنما اخذتة استعاره من صديقى و بذلك يصبح ( المستعار لصاحبة ). و ربما عرف الاستعاره بعض علماء البلاغه ك:

– ابن قتيبه : قال العرب تستعير الكلمه فتضعها مكان الكلمه اذا كان المسمي بة بسبب من الآخر، او مجاورا لها او مشاكلا.

– الجرجانى : الاستعاره ما اكتفي بها بالاسم المستعار عن الأصل، و نقلت العباره فجعلت مكان غيرها.

– الرمانى : الاستعاره هى تعليق العباره علي ما و ضعت له فاصل اللغه علي جهه النقل للإبانة.

– ابو هلال العسكرى : نقل العباره عن موضع استعمالها فاصل اللغه لغرض ما .

أركان الاستعاره :


1- مستعار منة : و هو المشبة به.


2- مستعار له : المشبه.


3- المستعار : هو اللفظ المنقول

1- الاستعاره المكنية


الاستعاره المكنيه هى التي يحذف منها المشبة بة ( المستعار منة ) و أبقي علي شيء من لوازمة و يذكر المشبة ” المستعار له ” ( المشبة موجود و المشبة بة محذوف و بقى شيء يدل علية ) ” المستعار “.

بعض الأمثلة:


-كشر البحر عن انيابة : و هنا شبة البحر بوحش مفترس له انياب، و ربما صرح بالمشبة و هو البحر و حذف المشبة بة و هو الوحش المفترس و لكن ابقي علي شيء من صفاتة و هى الأنياب.

-قول الله تعالي ” و الصبح اذا تنفس “ : فقد شبة الله عز و جل الصبح بأنة انسان يمكنة التنفس، و هنا تم ذكر المشبة و هو الصبح و تم حذف المشبة بة و هو الإنسان و لكن ابقى شيء من صفاتة و هو التنفس.

–قول الله تعالي ” و لما سكت عن موسي الغضب ” : فقد شبة الله عز و جل الغضب بأنة انسان يمكنة ان يهدا او يسكت، و هنا تم التصريح بالمشبة و هو الغضب و تم حذف المشبة بة و هو الإنسان و لكن ابقى علي شيء من صفاتة و هو الهدوء و السكوت.

– تطلعت اليك عيون المجد : و هنا شبة المجد بالكائن الحى الذي له عيون، و فهذا المثال تم التصريح بالمشبة و تم حذف المشبة بة و هو الكائن الحى و لكن تم الإبقاء علي شيء من صفاتة و هو العيون.

2- الاستعاره التصريحية


هى الاستعاره التي يتم التصريح بها بلفظ المشبة بة ( المستعار منة ) دون المشبة ( المشبة بة )، اي انها تشبية حذف منة لفظ المشبة و استعير بدلا عنة بلفظ المشبة به.

بعض الأمثلة:


– قول الله تعالي ” كتاب انزلناة اليك لتخرج الناس من الظلمات الي النور ” : و هنا شبة الله عز و جل الضلال بالظلمات و شبة الهدي بالنور، و ربما تم حذف المشبة و هو الضلال او الهدي و الاستعاضه عنهم بلفظه المشبة بة و هما الظلمات او النور.

– فالمدرسه كواكب نسير علي هديها : و هنا تم تشبية المعلمين بأنهم كواكب نسير علي هديهم، و لكن تم حذف المشبة او المستعار له و هو المعلمين و الاستعاضه عنهم بلفظه المشبة بة او المستعار منة و هو الكواكب.

– فأمطرت لؤلؤا من نرجس و سقت *** و ردا و عضت علي العناب بالبرد : و هنا يوجد فهذا المنزل خمس استعارات تصريحية، حيث شبة الشاعر الدموع باللؤلؤ و العيون بالنرجس و الخدود بالورود و الشفاة بالعناب ( ثمر احر اللون ) و الأسنان بالبرد. و نجد انه تم حذف المشبة و هو ( الدموع، العيون، الخدود، الشفاه، الأسنان ) و الاستعاضه عنهم بلفظ المشبة بة و هو ( لؤلؤ، نرجس، و ردا، العناب، البرد ).

– الثعالب تحوك المكائد، فكن منهم حذرا : و هنا شبة الكائدين بالثعالب، و ربما تم حذف المشبة و هو الكائدين، و الاستعاضه عنة بلفظه المشبة بة و هى الثعالب.

– اسفرت الشمس عن و جهها ** فبهرت الناس بجمالها : و هنا شبة الفتاه الرائعة بالشمس، و ربما تم حذف المشبة و هو الفتاه الجميلة، و الاستعاضه عنة بلفظه المشبة بة و هى الشمس. 

شرح الاستعاره التصريحية

 




شرح الاستعارة التصريحية , الفرق بينها و بين الاستعارة المكنية